الاسم والنسب :
أبو محمد : حاتم بن عارف بن ناصر بن هزاع بن ناصر بن فواز بن عون ، الذي ينتسب إليه آل عون من العبادلة الأشراف الحَسنيين، أي من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
- ولد في مدينة الطائف في ١٩ رجب ١٣٨٥ هـ ، الموافق ١٩٦٦ م .
الشهادة : دكتوراه في الشريعة الإسلامية، من جامعة أم القرى بمكة المكرمة .
المرتبة الأكاديمية : حصل على درجة الأستاذية (بروفيسور) في الشريعة الإسلامية، تخصص الكتاب والسنة .
تقاعد عن التدريس لبلوغه السن النظامية (60 سنة ) في 1 رجب سنة 1445هـ
النشأة ومراحل التعليم :
-
نشأ وتعلم في مدينة الطائف، ودخل المدارس الحكومية من الابتدائية إلى آخر الثانوية بها.
- وفي عام 1404هـ التحق بجامعة أم القرى في مكة المكرمة واختار قسم الكتاب والسنة بكلية الدعوة وأصول الدين، وتخرّج من الجامعة في عام 1408 هـ، ثم التحق بالماجستير في نفس القسم وتخرج في عام 1415 هـ ، ثم التحق بالدكتوراه وتخرج في عام 1421هـ، وهو الآن يعمل أستاذاً بقسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى .
- وقد حُببت له القراءة من الصغر، ثم التفت إلى علم السنة أول الأمر في المرحلة المتوسطة، وله آنذاك نحو الثلاثة عشر عاماً أو أقل، وكان ذلك بجهد فردي، حيث لم يجد من يعينه ويوجهه وإنما وُفّق إلى ذلك، ثم انتبه لكتب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- فازداد إقبالا على علوم السنة ومحبةً لها وقراءةً فيها، ولا يكاد يشارك عنايته بالسنة إلا كتب الأدب والشعر، والتاريخ أحياناً، وفي التاسعة عشرة من عمره أو بعدها بعام أقام فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن غديان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية درساً في شهور الصيف بمدينة الطائف، بعد الفجر، وبعد العصر، انتظم بها السنتين الأوليين انتظاماً بالغاً ثم كان في السنتين الثالثة والرابعة حضور لبعض الدروس. وفي هذه المرحلة نفسها أكثرَ من سماع أشرطة الشيخ الألباني -عليه رحمة الله-، وقد سمع منها عدداً ضخماً تقدّر بالمئات. ومن أوائل دروس المصلطح التي استفاد منها أشرطة الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله- في شرح الباعث الحثيث، وهي أربعة وعشرون شريطاً، سمعها سنة 1406 هـ أو قبلها بسنة.
- وأهم فترة خلال طلبه للعلم هي من عام 1404 هـ إلى 1414 هـ، وهي فترة تميزت بعزلته الشديدة في طلب العلم، ولم يكن يخرج من بيته، فيقضي الساعات الطوال من بعد الفجر، ولم يكن يشغله شيء عن القراءة والبحث والجمع والدراسة ونحوها ؛ إلا ما يحتاجه الإنسان من نومٍ وصلاة وما شابه ذلك. قرابة عشر سنوات وهو في غاية العزلة، لا يعرفه من الأصدقاء والأصحاب إلا فرد أو فردين أو ثلاثة، وكان لا يشغل نفسة بشي آخر، لا مع أهله ولا مع غيرهم إلا بطلب العلم، ومن عام 1414هـ تقريباً ابتدأ بالاشتغال مع بعض طلبة العلم بالدروس، ولكن كان شحيحاً على وقته إلى حدٍّ كبير، إلى عام 1418 هـ.
- من عام 1418 هـ انْفَلَتَ الزمام لصالح طلبة العلم، لكنه لا يزال يحاول الإمساك بهذا الزمام عسى أن يتيسر له (أيضاً) التزود من العلم في خلال ما تبقى له من العمر.
- وله إجازات عالية من جماعة المُسْندين في علم الحديث، هم قرابة الـ٤٠ شيخا وشيخة، من أهل الحجاز، ومن خارج الحجاز، في المغرب واليمن وغيرها، انظر ثبت الشيخ : https://archive.org/details/amrabdelaziz1184_gmail_201812/page/n19 .
الوظائف والأعمال :
- عضو مجلس الشورى لفترتين : من 3/3/1426ﻫ حتى 28/2/1434هـ .
- عضو هيئة التدريس في قسم الكتاب والسنة ، كلية الدعوة وأصول الدين ، بجامعة أم القرى .
- عضو مجمع اللغة العربية في الشبكة الدولية .
- شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات والدورات العلمية والدعوية داخل المملكة وخارجها .
- العديد من المشاركات في وسائل الإعلام من الصحف والإذاعة والتلفزيون السعودي وغيره من الفضائيات المختلفة ، ببرامج مستمرّة ولقاءات وندوات عابرة .
قائمة بأسماء مؤلفاتي
وهي أكثر من خمسين كتابا منشورا
- التحقيقات :
- أحاديث الشيوخ الثقات : لأبي بكر الأنصاري . (وهو رسالة الدكتوراه) . وقد طُبعت عن دار عالم الفوائد ، سنة 1422ﻫ .
- خبرُ شِعْرِ ووِفادة النابغة الجعدي على النبي ﷺ : المنسوب لأبي الـيُمن الكندي . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى : 1414ﻫ .
- وفيات جماعة من المحدّثين : لأبي مسعود الحاجّي . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى : 1414ﻫ .
- مشيخة أبي عبد الله الرازي المعروف بابن الحطاب : انتقاء أبي طاهر السِّلفي . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى :1415ﻫ .
- مشيخة أبي طاهر ابن أبي الصقر . مكتبة الرشد : الرياض . الطبعة الأولى : 1418ﻫ.
- معجم مشايخ محمد بن عبد الواحد الدقاق . مكتبة الرشد : الرياض . الطبعة الأولى: 1418ﻫ .
- مجلس إملاء لمحمد بن عبد الواحد الدقاق . مكتبة الرشد : الرياض . الطبعة الأولى: 1418ﻫ .
- تسمية مشايخ النسائي : للنسائي . دار عالم الفوائد : الطبعة الأولى : 1423ﻫ . وفي دراسة أجرتها مجلة البيان عدّته أهم كتاب حُقق في سنة 1423ﻫ .
- ذكْرُ المدلسين : للنسائي . دار عالم الفوائد : الطبعة الأولى : 1423ﻫ .
- الكلام على الحديث الذي رواه الجويباري من الألف سؤال عن عبد الله بن سلام: للإمام البيهقي . منشور في مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها ، ج18، عدد 30 ، جمادى الأولى : 1425هـ المؤلفات والبحوث العلمية :
- المنهج المقترح لفهم المصطلح . دار الهجرة : الخبر . الطبعة الأولى : 1416ﻫ.
- المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس ، دراسة نظرية وتطبيقية على مرويات الحسن البصري . (وهو رسالة الماجستير) . طبع دار الهجرة بالخبر ، سنة1418ﻫ
- نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية : الطبعة الأولى : 1418ﻫ ، دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الثانية : 1429ﻫ . دار الصميعي : الرياض . ثم طبعة دار المعراج : دمشق : 1444هـ .
- ذيل لسان الميزان (في تراجم الرواة المتكلم فيهم) : دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الأولى : 1418ﻫ ، ثم طبعة دار المعراج الناسخة للطبعة السابقة ، فقد زادت عليها أكثر من ضعف التراجم ، وقد طُبعت سنة 1444هـ.
- العنوان الصحيح للكتاب : دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الأولى : 1419ﻫ . ثم أعَدْتُ طباعته في خزانة الأدب بمصر سنة1438هـ .
- خلاصة التأصيل لعلم الجرح والتعديل : دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الأولى: 1421ﻫ . ثم طبعته دار المعراج : دمشق ، طبعتين سنة 1443هـ.
- إجماع المحدثين على عدم اشتراط التصريح بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين . دار عالم الفوائد بمكة . والطبعة الأولى : 1420ﻫ .
- الانتفاع بمناقشة كتاب الاتصال والانقطاع للدكتور إبراهيم اللاحم : دار المعراج: دمشق : سنة 1443هـ.
- شرح موقظة الذهبي : دار ابن الجوزي: الدمام . الطبعة الأولى : 1427ﻫ . والطبعة الثانية : 1428ﻫ . ثم طبعة مجددة في دار المعراج : دمشق : 1443هـ ، وأُعيد طبعة الطبعة الثانية في الدار نفسها والعام نفسه .
- شرح نزهة النظر : نشرة الكترونية ، وهو قيد الإعداد للطباعة .
- مناهج أصحاب الصحاح والسنن : نشرة الكترونية .
- إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية وغيرها من العلوم الشرعية : طبع في دار الصميعي : 1428هـ .
وهو يتضمن المقالات التالية :
أ- السنة وحي من رب العالمين في أمور الدنيا والدين : وهما مقالان ، أحدهما رد على الدكتور سعد الدين العثماني .
ب- حول توثيق العجلي : نُشر في مجلة المشكاة الكويتية : سنة1416ﻫ ، ثم نشرته ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية .
ج- دفاع عن الإمام أبي حاتم ابن حبان البستي في دعوى نفيه وجود حديث عزيز . نُشر في مجلة المشكاة الكويتية . ثم نشرته ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية .
د - بيان الزمن الذي يمتنع فيه الحكم على الأحاديث عن ابن الصلاح : بحثٌ محكّم في الأزهر بمصر سنة 1423ﻫ . ثم نشرته ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية .
هـ - نقد أسانيد الأخبار التاريخية .
و- بيان أن وصف حديث الراوي بالصلاح قد لا يدل على شيء من عدالته أو ضبطه. بحث محكم في مركز البحوث بجامعة أمن القرى سنة1423ﻫ . ثم نشرته ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية .
ز- الرواة عن سعيد بن أبي عروبة ممن ورد فيهم ما يميّز حديثهم عنه أهو قبل اختلاطه أم بعده: بحث محكم نُشر في مجلة جامعة أم القرى : سنة 1423ﻫ . ثم نشرته ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية.
ح- بيان الحدّ الذي ينتهي عنده أهل الاصطلاح والنقد في علوم الحديث : نُشر في مجلة ندوة السنة النبوية في كلية الدراسات الإسلامية بدُبي : سنة1423ﻫ . ثم نشرته ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية.
ط - أُسُس نقد الحديث بين أئمة النقد وأهل العصر الحديث : نُشر في مجلة ندوة السنة النبوية في كلية الدراسات الإسلامية بدُبي : سنة1425ﻫ . ثم نشرته ضمن: إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية.
ي- بيان مشروعية ادّعاء الباحث سَبْقَه العلمي .
ك- مقال عن قول البخاري : «فيه نظر» .
ل - القول المحرِّر لترجمة أبي صالح باذام المفسِّر .
م - مشروعية التلقّب بالشريف : نُشر الكترونيًّا سنة 1427ﻫ . ثم نشرته ضمن : إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1428ﻫ.
23. الفتاوى : نشرته مؤسسة الإسلام اليوم : سنة 1426ﻫ .
24. تكوين ملكة التفسير : بحث محكّم نشرته مجلة معهد الإمام الشاطبي بجدة : سنة 1428ﻫ . ثم طبعته مفردًا دار التأصيل : المنصورة بمصر . سنة : 1429ﻫ . ثم طُبع في دار الصميعي :1431هـ ، ثم طُبع في مركز نماء : 1434هـ ، وأعيد طبعه فيه سنة : 1443هـ .
25. التكميل والإيضاح لمقاصد كتاب ابن الصلاح : صدر منه المجلد الأول عن دار فارس : الكويت ، سنة : 1443هـ .
26. الولاء والبراء بين الغلو والجفاء : كتاب محكم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، وفي رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة . الطبعة الأولى : سنة 1426ﻫ ، ضمن سلسلة دعوة الحق التي تصدرها الرابطة . ثم طبعته دار الصميعي بالرياض : سنة : 1429ﻫ . ثم طُبع في دار أروقة : 1437هـ ، وآخر طبعاته في دار المعراج سنة : 1445هـ .
27. التعامل مع المبتدع بين ردّ بدعته ومراعاة حقوق إسلامه . دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1429ﻫ .
28. اختلاف المفتين والموقف المطلوب تجاهه من عموم المسلمين : دار الصميعي : الرياض . الطبعة الأولى : 1429ﻫ .
29. اليقيني والظني من الأخبار سجال بين الإمام أبي الحسن الأشعري والمحدثين : الشبكة العربية للأبحاث : 1432هـ . والطبعة الثانية في مركز نماء ، سنة : 1442هـ.
30. دعاء الختم في التراويح (اختلاف وأدلة وترجيح) : دار الصميعي ، ثم في دار المعراج سنة 1445هـ .
31. المحكمات صِمام أمن الأمة وأساس الثبات : طبع رابطة العالم الإسلامي . ثم طبعته الشبكة العربية للأبحاث : 1433هـ . ثم طُبع في مركز نماء سنة 1442هـ.
32 . تكوين ملكة التفسير : دار الصميعي . ثم طبعه مركز نماء : 1434هـ . ثم طُبع في مركز نماء سنة 1442هـ .
34. فهم كلام أهل العلم (نحو ضوابط منهجية) : نشر مركز نماء :1435هـ .، والطبعة الثانية سنة 1443هـ، وتكرر طبعة أكثر من مرة في مركز نماء .
35. اعتدال آل البيت ومقاومتهم لكل صور الغلو فيهم : مركز نماء : 1434هـ .
36 . أوراق صحفيه (القسم الأول) : باعتناء زايد الخليفي . مركز نماء : 1434هـ .
37 . فيسبوكيات (القسم الأول) : باعتناء زايد الخليفي . مركز نماء : 1434هـ .
38. سؤالات ابن أبي حاتم الأدبية : منشور الكتروني في النت .
39. الإمتاع الشعري عند المحدثين : دار الصميعي : 1436هـ . والطبعة الثانية : دار النور المبين ، سنة 1444هـ .
40 . تكفير أهل الشهادتين (موانعه ومناطاته) : مركز نماء ، الطبعة الأولى : 1436هـ ، والثانية : 1437هـ .
41. مقرر التخريج ومنهج الحكم على الحديث : مركز نماء : 1438هـ ، والثانية سنة 1444هـ .
42. لماذا (الجواب عن بعض الأسئلة الوجودية والتشكيكية) . دار النور المبين : عمان . 2018م ، والطبعة الثانية سنة 1444هـ.
43. النظر المقاصدي وضوابطه وأثره في إثبات الرواية الحديثية وتأويلها : مركز نماء، الطبعة الأولى : 1440هـ ، والثانية سنة 1442هـ ، والثالثة سنة : 1444هـ .
44. الأسس العقلية لمنهج نقد المحدثين : دار إحياء ، سنة 1441هـ ، ثم طُبع في دار المعراج سنة 1444هـ .
45 . عقلانية منهج المحدّثين في التحقُّق من عدالة الرواة : دار إحياء ، سنة 1441هـ
46. منهج البخاري في الجمع والتفريق في التاريخ الكبير : دار الذخائر : 1442هـ .
47. شرح الحديث النبوي (دراسة في التاريخ للعلم والتأصيل له وتقويم المصنفات فيه والتدريب عليه): مركز نماء : 1442هـ ، ثم الطبعة الثانية سنة 1444هـ .
48. معرفة علوم الحديث (المحرر المختصر من علوم الأثر) : دار المعراج : دمشق : سنة 1442هـ ، ثم طُبع طبعة ثانية في العام نفسه .
49. مفهوم شرك العبادة (تحريره والردّ على غلاة التكفير بحجة وقوع المسلمين فيه): مركز نماء : سنة 1444عـ.
50 . أجوبة الشيخ على أسئلة التلميذ : من أعمال القلوب (يا بُنيّ): دار النور المبين : 1444هـ.
51. دراسة السيرة النبوية (مفردات منهجية الدراسة والتعريف بالمصادر) : دار المعراج : سنة 1445هـ .
52. حكم رواية المبتدع ومناقشة المذاهب المنسوبة إلى الأئمة فيه : دار المعراج سنة : 1444هـ .
53. التوثيق الضمني (حجيته وأنواعه ومناقشة تفاريعه) : دار المعراج : 1445هـ .
صفحات الشيخ الرسمية على وسائل التواصل
أ . د / الشريف حاتم العوني